Wednesday, May 07, 2008
غشاء النفوس
في جريدة الدستورالاسبوعية... وجدت مقال يتحدث عن غشاء البكارة... و فتاه تمارس الدعارة و هي عذراء.. ما لم أفهمه,, كيف بممارسة الدعارة و الاحتفاظ بعذريتها و اذا كان هذا ممكن فلن أتعجب اذا وجدت في الوسيط اعلان: مطلوب للعمل فتيات حسناوات المظهر عاذراوات للعمل الحر,, الغريب في المقالة ان كاتبته كان حكمها علي الفتاه انها بنت ناس مع ملاحظة ان مضيف الحفلة قدمها علي انها صاحبة هاني,, هاني دا واحد صاحبهم بردو,,, كيف أقول علي واحدة كلمة بنت ناس و مصاحبة ,, الا اذا كان هناك خلط في المفاهيم... و نجئ بعد كام سطر نجد ان اللي بتحكي بتقول انها اتصلت بمضيف الحفلة بعد أن اكتشفت ان البنت عاهرة لتعاتبه علي انه عرفها علي هذه الفتاه.... اذا كانت صاحبة المقال كما قرأت فهي ساذجة... أما اذا كانت واعية و ليست ساذجة... فكيف بالذهاب الي حفلة فيها خمور و أناس من الطبقة العليا و لا تتوقع انفتاح اخلاقي و تجد بعد كام سطر بردو تلتمس العذر بشكل خبيث لشباب و بنات هذا الجيل و تبرر ان الرجل عرف ان للمرأة أيضا حقوق و من حقها مثل من حقه أن يكون لها تجاربها و ان عدم وجود الغشاء لا يعبر عن عدم اخلاصها له و ان الموروثات البالية انتهي زمنها,,, ايتها الفتاه أو السيدة الفاضلة: كنتي زعلانة أوي امال ليه لما عرفتي ان البنت عاهرة؟؟؟ و لا خلاص هتغيري رأيك و تقولي عليها شغل حر؟؟؟ و كيف بظروف من يحيطون بكي تغير من فطرتك في الحكم علي الأمور؟؟؟ و لا احنا اللي لسة متخلفين و لازم نواكب عولمة الاخلاق و المبادئ؟؟!!!! الذنب اللي كنا شايفينه امبارح كبير أوي صغر في عنينا النهاردة لحد ما ننتقل للذنب اللي بعده حتي ننسي ما كنا عليه و نصبح بلا مبادئ و لا أخلاق و لا شرف غشاء البكارة... و هختم أسفي علي هذا الزمان بحديث ينقذني كلما أحسست اني في عداد المجانين و اني سأفتقد نفسي
سيأتي علي أمتي زمانا القابض علي دينه كالقابض علي الجمر"
"
posted by ALiaa @ Permalink ¤5/07/2008 11:51:00 pm  
18 Comments:
  • At 5/08/2008 11:06 am, Blogger مـحـمـد مـفـيـد said…

    اصبحت المفاهيم مغلوطه والافكار ملوثه وفهم خاطئ لكل معاني الحريه
    ونعيب زمانناوالعيب فينا

     
  • At 5/08/2008 12:56 pm, Blogger Bella said…

    الواحد مش عارف يلاقيها منين ولا منين

    مش بس اختلطت المفاهيم

    اصبح الحديث عن كون فلان ابن ناس من مظهره الخارجي ولبسه وماركة الموبايل الذي يحمله وهكذا

    وقيسي عليها بعض التعبيرات التي غزت حياتنا كالحديث عن فتاة ستايل يعني انها تلبس لبس روش وتتحدث بدلع وهكذا

    يعني ياستي مش عارفة اقول لك ايه

    انا ايضا قرأت المقال وكنت قد قرأته سابقا على مدونة هنا واتفرست وفكرت في عمل تدوينة للرد على هذه التدوينة

    ثم انشغلت ولم اكتب

    هذا هو عنوان المدونة

    http://yawmiyat3aness.blogspot.com/2008/05/blog-post_7023.html

    وربنا يرحمنا

     
  • At 5/08/2008 1:17 pm, Blogger smraa alnil said…

    بيقولوا ان احنا في عصر مباح في اي حاجة
    وانا بقول احنا في عصر اباحة بقي سهل فيه يتعمل اي حاجة

    الناس دول مش عايشين

     
  • At 5/08/2008 10:10 pm, Blogger Amr Ahmed said…

    يعني هما عاوزين ايه

    بيقولوا ان الغشاء مش دليل علي الطهارة
    هو فعلا فيه بنات كتير كده

    بس بدل ما نقول ده عيب
    بيقولك
    واي يعني لو اتجوزت واحدة مش عذراء

    يا سلااااااااااام

    لا راجل والنبي ياخويا

    اكيد يعني المحترمين كتير

    حاجة بقت تقرف

     
  • At 5/10/2008 9:28 pm, Blogger رجل من غمار الموالى said…

    السلام عليكم
    هذا هو النمط المطلوب والأفكار التى يُراد لها أن تسود
    والمهن التى يُروج لها أن تكون مخرج للبطالة
    ألا ترين الإعلانات التليفزيونية التى تتحدث عن مصر سياحيا
    مصر مكان للسهر والترفيه
    البحر والراقصة
    ....
    هل ترين فى المذيعات بالتليفزيون المصرى مذيعة محجبة
    ........
    دى سياسة نظام مش مجرد سلوكيات أوساط معينة
    المشكلة لما يكون نظام يريد إفساد شعبه وتغييبه
    ...........
    ربنا يثبت عقولنا فى دماغنا

     
  • At 5/10/2008 11:08 pm, Blogger FATMA said…

    بصي يا علياء عشان تبأي مثقفة و عصرية و متحررة و منحلة في خطوات لازم تعمليها منها
    انك تتكلمي عن اي حاجة ليها علاقة بالاخلاق و الدين على انها حاجة متخلفة بصي احنا في مجتمع للاسف بنضحك فيه على نفسنا و كتير بنحاول نبان حاجة و احنا من جوانا مش قادرين نقبلها فبندافع عن قضية اصلا احنا مش عارفين مدى قناعتنا بيها لحد فين
    و يعني ايه من حقها زي ما من حقه يكون لها تجارب و حقه و حقها في التجارب توصل لحد فين

    و مين اللي خلى تجربة الراجل دي حق ليه هو مش كمان الراجل ليه سمعه
    بصي مش معنى ان احنا بنقيس بميزان غلط حق الراجل فنقول خلاص نقيس بالميزان الغلط دا للست كمان بدل ما نزبط اصلا الميزان اللي بنقيس بيه

     
  • At 5/11/2008 1:12 am, Blogger وجهة نظري said…

    علي فكره أنا بحب إسم علياء أوي لأنه إسم بنتي، ولمل سميناها كان ساعتها إسم نادر في مصر من عشرين سنه... ربنا يحفظك

    المهم إلي عايز أقوله إنك بتلاقي صحفيين كتير عاملين موضوع وتحسي إنهم بيهاجموه إنما برضه من بين السطور تحسي إنهم بيروجوا للكلام دا... أحسن لهم بدل ما يكتبوا علي الدعاره والمسخره ويفتحوا العيون يتكلموا علي موضوع مفيد

    زي ما في افلام مخدرات وسحاق ويقولك هوا دا مش موجود فعلا؟؟ آه موجود، بس نفتح عين الناس إلي متعرفش؟

    دي وجهة نظري، بس يمكن أنا دقه قديمه شويه

    علي فكره، كل يوم يمر عليا حديث "كالقابض علي جمر من نار".... كل يوم، من البلاوي إلي إحنا شايفينها، ربنا يحفظنا جميعا

     
  • At 5/11/2008 10:27 pm, Blogger AD sabry said…

    dear Aliaa
    i think what she meant is that we have to say
    when girl do such a thing not being whore for sure
    she young and make mistake like what they said when
    guy did it not hang the girl an say to the guy he become a man
    for sure purity has to be the rule but when any body make mistake girl or boy that shouldn't destroy their
    whole life

     
  • At 5/11/2008 10:27 pm, Blogger AD sabry said…

    dear Aliaa
    i think what she meant is that we have to say
    when girl do such a thing not being whore for sure
    she young and make mistake like what they said when
    guy did it not hang the girl an say to the guy he become a man
    for sure purity has to be the rule but when any body make mistake girl or boy that shouldn't destroy their
    whole life

     
  • At 5/11/2008 10:27 pm, Blogger AD sabry said…

    dear Aliaa
    i think what she meant is that we have to say
    when girl do such a thing not being whore for sure
    she young and make mistake like what they said when
    guy did it not hang the girl an say to the guy he become a man
    for sure purity has to be the rule but when any body make mistake girl or boy that shouldn't destroy their
    whole life

     
  • At 7/18/2008 11:44 pm, Anonymous Anonymous said…

    والله التخلف اللى بيقوله عليه بينادى بيه المثقفين الامريكيين وبيقولوا ان انهيار عذرية البنات كارثة بتدمر المجتمع واضرارها هناك ما شاء الله وبتدمر الصحة واصبح الناس عايشين للجنس فقط
    وحسب علمى برده ان عمليات غشاء البكاره لاولاد المهاجرين العرب فى اوروبا واللى هما اساسا من امهات اجانب وعرب على السواء ارتفعت فى الفترة الاخيرة رغم انهم زى ما بيقولوا متحضرين والشباب هناك عادى طب لما هو عادى ليه العمليات دى فى ارتفاع مبهر الا لو كان هناك حاجة غلط
    والاهم من كل ده مفيش حاجة ربنا فرضها الا ولها حكمة واللى نعرفة منها لا يقارن بما نجهله وكل يوم العلم بيثبت ان ما امر به الله هو الصحيح وعلماء الاجتماع نفسهم بيحذروا من مشاكل زى دى بتسبب تدمير مجتمع يعنى بتبتدى بمتعة وتنتهى بكارثة

     
  • At 8/31/2008 2:16 pm, Anonymous Anonymous said…

    ثقافة الهزيمة..أم الرشراش أرض مصرية بقلم : غريب المنسى

    أم الرشراش بلدة حدودية مصرية مع فلسطين وكان يقيم بها قوة شرطة قوامها 350 ضابط وجندى. ولأنهاء حرب 1948 وقعت مصر واسرائيل اتفاقية هدنة فى رودس فى يوم 24 فبراير 1949 ولكن فى ليلة 10مارس 1949 قامت بعض العصابات اليهودية بقيادة اسحاق رابين ( رئيس وزراءإسرائيل 1992-1995) بالهجوم على أم الرشراش فى عملية بربرية اسمها الحركى "عوفيدا " ولأن القوةالمصرية كانت ملتزمة بأتفاق الهدنة فلم تطلق طلقة واحدة .. ولكن اليهود كسروا الاتفاق وقاموا بمذبحة جرى خلالها قتل جميع أفراد قوة الشرطة المصرية واحتلوا أم الرشراش وحولوها الى ميناء ايلات والذى تأسس سنة 1952.

    ومنطقة رأس خليج العقبة وبلدة أم الرشراش كانت تابعة للحكم المصرى حتى عام 1892عندما اصدر السلطان العثمانى فرمانا بضم منطقة العقبة للأراضى الحجازية وبقيت أم الرشراش ورأس النقب وطابا تحت الحكم المصرى وعرف ذلك بفرمان 1892,ولكن فى عام 1906 وبسبب وجود مصر تحت الاحتلال البريطانى قامت القوات العثمانية باحتلال مثلث أم الرشراش ورأس النقب وطابا ووقعت أزمة عالمية وقتها قامت على أثرها بريطانيا بالضغط على اسطنبول وانسحبت القوات العثمانية وعادت أم الرشراش ورأس النقب وطابا لمصر, وفى سنة 1906 قام السلطان العثمانى بابرام اتفاقية مع القاهرة عرفت باتفاقية 1906 ونصت على أن تكون رأس النقب وطابا لمصر وأم الرشراش للحجاز. ومساحة أم الرشراش -ايلات حاليا - تبلغ 1500 كيلو مترمربع وهى مساحة أكبرمن مساحة هضبة الجولان- 1150 كيلو مترمربع - وقطاع غزة الذى تبلغ مساحته 350 كيلو مترمربع .

    الدكتور صفى الدين أبو العز - رئيس الجمعية الجغرافية المصرية - يصف أم الرشراش كميناء رئيسى لمرور الحجاج وكانت تحت الحكم المصرى غيرأنها سقطت فى يد الصليبين أثناء الحروب الصليبية حتى حررها صلاح الدين الأيوبى وطردالفرنجة منها لكنهم عادوا من جديد ليتمكن السلطان الظاهر بيبرس من طردهم منها نهائيا عام 1267 ميلادية وأقام السلطان الغورى عليها قلعة لحمايتها كميناء مهم لمصر .. وتعود تسميتها ب 'أم الرشراش ' الى احدى القبائل العربية التى أطلقت عليها ذلك الاسم.

    فى مذكرات محمود رياض - أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق- يشير لرواية رئيس الوزراء الاردنى توفيق باشا أبو الهدى الذى أقر بها فى مؤتمر رؤساء الحكومات العربية الذى عقد فى يناير 1955 عندما قال : " انه عندما بدأت القوات اليهودية فى تقدمها جنوبا باتجاه خليج العقبة فى مارس 1949 لاحتلال أم الرشراش جاء الوزير المفوض البريطانى فى عمان ليقول له أن حكومته ترى ضرورة استمرار المواصلات البرية بين مصر وباقى الدول العربية وتقترح لذلك ارسال كتيبة بريطانية الى مدينة العقبة لمنع اليهود من الوصول الى الخليج , وفعلا وصلت الكتيبة الانجليزية الى ميناء العقبة الأردنى على أن تتحرك فى الوقت المناسب لوقف التقدم اليهودى الا أنها ظلت فى ميناء العقبة دون أن تتحرك بينما استمرت القوات اليهودية فى تقدمها لاحتلال أم الرشراش وليكتشف بعد ذلك أن جلوب باشا قائد القوات الأردنية الانجليزى قد تواطىء مع العصابات اليهودية لاحتلال أم الرشراش بهدف الوصول الى منفذ على البحر الأحمر" .. انتهى.

    ويقول المستشار حسن أحمد عمر أن مصر لم توقع أى اتفاق بخصوص أم الرشراش وهذا يعنى أن الباب مازال مفتوحا أمام المطالبة بمثلث أم الرشراش وأن التضليل الاسرائيلى بغرض اثبات حقوق لها بمثلث أم الرشراش والذى تبدده نصوص الحكم الدولى الذى صدر لصالح مصر فى مثلث طابا حيث أهدرت تلك النصوص الدفع الاسرائيلى الذى يزعم بأن بريطانيا باعتبارها الدولة المنتدبة على مصر وفلسطين قد اعترفت صراحة فى عام 1926 بأن الخط المحدد فى اتفاق 1906 هوخط الحدود وأن بريطانيا قد أكدت لمصر أن حدودها لن تتأثر بتجديد حدود فلسطين .. ونظرا الى سابقة الرجوع الى اتفاق 1906 من جانب مصر وبريطانيا عام 1926 وفى غيبة أى اتفاق صريح بين مصر وبريطانيا على تعيين حدود مصر وفلسطين فأن المحكمة فى أثناء التحكيم فى طابا أهدرت هذا الدفع كلية وأكدت أن المحددات فى اتفاق 1906 المستخدمة فى التصريحات المصرية البريطانية وقتها لايحملان معنى فنيا خالصا وانما يشيران فقط الى وصف خط الحدود دون الاشارة الى تعليم الحدود المنصوص عليها أيضا صراحة فى اتفاق سنة 1906 وهى السند التى كانت اسرائيل ترتكزعلى أنها الاتفاقية التى وضعت أم الرشراش ضمن أرض فلسطين.

    فى اطار سعيها لعقد صلح بين اليهود والعرب اقترحت الولايات المتحدة فى عهد كيندى ( 1961-1963 ) والذى كانت تربطه علاقة طيبة بعبد الناص( 1956-1970) اقامة كوبرى يمر فوق أم الرشراش ويربط بين المشرق والمغرب العربى مقابل سقوط حق مصر فى المطالبة بهذا المثلث الاستيراتيجى ووقتها رفض الرئيس جمال عبد الناصر هذا العرض وقال : " كيف نستبدل أرضنا بكوبرى يمكن أن تنسفه اسرائيل فى أى وقت ولأى سبب ؟؟!!

    الجبهة الشعبية المصرية لاستعادة أم الرشراش وهى منظمة مصرية تأسست قبل 15 عاما وتضم مجموعة من الباحثين والحقوقيين وأساتذة قانون دولى وجغرافيين جميعهم يؤكدون على أحقية مصر فى مثلث أم الرشراش وقد طالب الرئيس مبارك الاسرائيليين فى عام 1985 بالتفاوض حول أم الرشراش التى تؤكد جامعة الدول العربية بالوثائق أنها أرض مصرية وفى سنة 1996 أعلن الرئيس مبارك أن أم الرشراش مصرية كما كتبت نشوى الديب فى جريدة العربى المصرية.

    من حق مصر الأن بناء على تلك الحقائق أن تثيرموضوع أم الرشراش خاصة وأنها جزء من الأراضى المصرية وليست أرضا فلسطينية استباحت اسرائيل احتلالها.ولايوجد بند فى اتفاقية السلام مع اسرائيل يمنع مصر من حقها بالمطالبة بأم الرشراش ولذلك نرى أنه من المناسب أن تفتح الحكومة المصرية ملف أم الرشراش والتفاوض مع اسرائيل لاستردادها واذا لم يجدى التفاوض يمكن لنا اللجؤ الى محكمة العدل الدولية للمطالبة بحقنا فى استرداد مثلث أم الرشراش ولاسيما أن عدد سكان ايلات الأن 57 الف نسمة ومن المحتمل أن يزداد فى المستقبل والحل الأن دائما أسهل من الحل فى المستقبل.!!!!.... ومن الممكن كبادرة لحسن نوايا مصر أن نسمح فيما بعد بمرور البضائع الاسرائيلية من خلال ميناء أم الرشراش.

     
  • At 9/24/2008 12:30 pm, Blogger عبرحمن said…

    nothing to say

     
  • At 9/27/2008 5:16 pm, Blogger Ahmed Al-Sabbagh said…

    اووف
    التدوينة دى قوية اوى
    الموضوع بقى فيه لخبطة جامدة

     
  • At 10/24/2008 12:46 am, Blogger admelmasry said…

    الكلام يطول في هذا المجال نظرا لانه موضوع شائك جدا جدا
    .
    .
    من خلال مقالين علي المدونة عندي بعنوان تسفيه الرموز
    .
    .
    تناولت موضوع التهوين من عدم وجود غشاء البكارة
    وازاي الناس بتحاول تدشن جهود كبيرة لوضع غشاوة علي اعين الناس بحجة التقدم والعاولمة والتحضر
    .
    .
    اقول ان لينا الله ونتمني ان تتحمل ايدينا الجمر
    فما بقيت لنا اعصاب
    كلها احترقت

     
  • At 10/28/2008 1:34 am, Blogger FREE EGYPT said…

    هل تريد من تعرف من وراء اسقاط الطائرة المصرية فوق المحيط؟
    هل تريد ان تعرف الجهة وراء محاولة اغتيال حسنى مبارك؟ هل تريد ان تعرف من وراء مقتل سعاد حسنى و أشرف مروان؟ هل تريد معرفة القصة الحقيقية وراء مقتل ضابطة المخابرات الأمريكية فى أحد فنادق القاهرة؟ اذا أردت معرفة كل الأسرار والملابسات الخاصة بكل القضايا السابقة وغيرها من الملفات السرية فتابعنا اسبوعيا لتكتشف كنز من المعلومات الصادمة والغير متاحة الا فى ملفات اجهزة المخابرات

    سري للغاية
    http://toptop-secret.blogspot.com

     
  • At 11/23/2008 11:50 pm, Blogger السينيور said…

    للأسف
    اللى كان عيب زمان
    مبقاش عيب دلوقت
    واللى عيب دلوقت
    هيبقي شيء طبيعي بكره
    وسيأتى زمن يضاجع الرجال النساء في الشوارع
    فيقول اكثرهم ايمانا انى لهؤلاء ان يتخذوا ساترا
    ده حديث قريته بس مش فاكر نصه بالظبط
    وربنا يستر على الاجيال الجاية
    علي بناتنا واحفادنا

     
  • At 3/29/2010 2:10 pm, Anonymous 18 year old car insurance said…

    veeeeeeeery gooood
    blog

     
Post a Comment
<< Home
 
 
أقر أنا المذكورة ادناه ساكنة في العنوان اياه


Name: ALiaa
From: cairo, Egypt
About me:
More..
بار المزيكا:الجريدة-مارسيل خايفة
الاقصى
ساالخير علي الناس الجميلة

اذا حار أمرك في معنيين و لم تدر أين الخطأ و الصواب....فخالف هواك فان الهوي يقود النفوس الي ما يعاب.............. رحم الله الشافعي
اللي اتكتب في الفترة دي

في عزلتي وحدة تكفي لكم جميعا.............. فتعالوا

من شعر الحكمة العربي القديم
دع الاقدار تفعل ما تشاء وطب نفساً بما فعل القضاء ولا تفرح ولا تحزن لشيء فان الشيء ليس له بقاء
قالوا

الحياة إما أن تكون مغامرة جرئيه ... أو لا شيء هيلين كيلر

ابليس و دهائه

العجب لبني آدم ! يحبون الله ويعصونه ، ويبغضونني ويطيعونني

ان كيدهن عظيم

تشاجر زوجان وامتنعا عن الكلام ، وقبل أن يصعد الزوج للنوم ، قدّم لزوجته ورقة مكتوب عليها : ايقظيني الساعة الخامسة صباحاً ، وفي اليوم التالي استيقظ الزوج ، ونظر الساعة فوجدها الثامنة ! فاغتاظ ، ثم لبس ثيابه ، ولما أراد الخروج ، نظر فرأى ورقة مكتوب عليها : استيقظ ، الساعة الآن الخامسة

بيان من مرسيل خليفة وقاسم حداد

عندما ذهبنا إلى التراث العربي بحثاً عما يضئ حاضرنا، ونستعيد به ما نسيناه وما افتقدناه في حياتنا الراهنة، نعني الحب، جلبنا درّة الحب الخالدة، شعلة الوجد التي لا تخبو جذوتها ما دام هناك عاشق أو عاشقة يتنفسان الحب. جلبنا حكاية من ذابَ – وقيل من جُـنّ- حباً، وقمنا بصقل الحكاية بما تيسر لنا من شعر وموسيقى وغناء ورقص ودراما. وما كان لدينا غير مطمحٍ واحدٍ: أن نحرض الناس على الفرح لا الغياب، على الحياة لا العدم. كانت غايتنا أن نعبّر عن العاطفة الإنسانية في أبهى وأنقى تجلياتها، وأن نمجّد الجدير بالتمجيد: الحب. أبداً لم تكن غايتنا أن ندغدغ الغرائز الأدنى عند جمهور جاء، بكل براءته وثقته وفطنته، ليعرف ويستمتع ويفتح قلبه على سعته، بلا موقف مسبق، بلا ضغينة، ولا أحكام. جمهورٌ بيننا وبينه ميثاقٌ من الاحترام المتبادل، لا يمكن أن نحط من قدره بتقديم ما هو فجّ ومسفّ ومبتذل. لكن أبداً لم يخطر ببالنا أن ما نقدمه من عرض نظيف وبريء، ومتجرّد من النوايا السيئة والخبيثة، سوف يتم تأويله –غيابياً- بخلاف ما هو مقصود، وسوف يرى فيه حماة الدين والأخلاق والطهارة عملا فاحشاً ومعيباً، وسوف يرون فيه خروجاً على الشريعة الإسلامية والأخلاق العامة. إن محاولة نواب الكتل الإسلامية، وأتباعهم، التصدي لعمل "مجنون ليلى"، ولكافة فعاليات "ربيع الثقافة" في البحرين، وتشكيل لجنة تحقيق في ما يسمونه خروجاً على الشريعة، مثل هذه المحاولة لا ننظر إليها بوصفها رغبةً في تصفية حسابات سياسية أو شخصية، بقدر ما ننظر إليها، عمقياً، كمحاولة مقصودة، ومنظمة، لإرهاب كافة أشكال الفكر والثقافة، وقمع كل مسعى إبداعي. الثقافة الحرّة، الرافضة للامتثال، هي المستهدفة. إنه دفاعٌ باطلٌ، عقيمٌ، مشكوكٌ فيه، عن دينٍ لا يستمد قوته وعظمته واستمراريته من العنف (اللفظي والبدني) الذي يمارسه فقهاء الظلام وتجار الفتاوى، بل مما يدعو إليه من تعايش وتسامح ومحبة. دينٌ، في جوهره، قائمٌ على الحوار والاجتهاد. دينٌ لا يحتاج إلى دم شاعرٍ أو صمت أغنيةٍ كي يحافظ على بقائه، لا يحتاج إلى صراخ وانفعال وتشنج في الدفاع عنه. إنها دعوة صريحة ومباشرة للانغلاق، لمصادرة حق الآخر في التعبير، لإنكار تعددية الأصوات، والمفارقة أن تنطلق هذه الدعوة من موقعٍ (برلمان) يُفترض فيه أن يكون منبراً لمختلف الأصوات والاتجاهات. إن مثل هذه الدعوة لا تحتقر الإنسان الحر، الراغب في المعرفة والمتعة، لكنها تحتقر أيضاً بلداً متحضراً ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين. لذا يحق لنا أن نتساءل: هل يليق بوطن متحضر أن يمثّل شعبه نوّابٌ يتوهمون امتلاك السلطة.. سلطة المنع والكبح والمصادرة؟ نواب ترتعد فرائصهم كلما لاحتْ في الأفق قصيدة أو أغنية لا تمتثل لشروطهم فيستنفرون الكراهية والتعصب؟ نوابٌ يرون الشيطان الرجيم يسكن في كل أغنية أو رقصة أو مشهد أو نص؟ نوابٌ يظنون أن الله يبسط، لهم وحدهم جناحَ الرحمة ويعادي الآخرين؟ نوابٌ ليس من مهمات (مجلسهم) أن يعطي شعباً برمته درساً في الأخلاق، ولا لأحدٍ منهم أن يعلمنا الوطنية. ما يحدث هنا، حدث ويحدث في أراض عربية متفرقة.. بشكل أو بآخر. المثقف العربي متهم دوماً، أو عرضة للاتهام في أي وقت، ما دام يبدع. لذا فهو ليس مطالباً بأن يبدع فحسب، لكن أن يدافع أيضاً عن إبداعه ضد قوى القمع المتربصة به عند كل منعطف. يحق لنا هنا أن نحيي ونعانق جميع القلوب العاشقة والعقول الحرة، التي عبرت عن تمسكها الجميل بالحب وبالحرية، مسألتان لا يمكن التفريط فيهما كلما تعلق الأمر بالحياة والإبداع، نريد أن نقدر الموقف الحضاري الواضح والجرئ، مطمئنين بأن ثمة مستقبلاً جميلاً لا يمكن لأحدٍ منعنا من الذهاب إليه أحراراً، وبمختلف اجتهاداتنا الفكرية والفنية. نضم صوت شعرنا وموسيقانا إليكم، لنقول لهم معاً: ارفعوا أيديكم عن حناجرنا.

الحتت دي تبعنا
مواقع لطيفة
صحاب و مدونين سكر
Designed-By

Visit Me Klik It
Credite
15n41n1